Skip to content

Dr Mahbob Blog

articles about technology, computers, internet, Jewellery

Apple Inc co-founder and former CEO Steve Jobs, counted among the greatest American CEOs of his generation, died on Wednesday at the age of 56, after a years-long and highly public battle with cancer and other health issues.

more about steve jobs here

Via [Reuters]

المالية: انشاء صفحة على موقعي “تويتر” و”فيسبوك” لنظام الدفع الالكتروني

اعلنت وزارة المالية عن تدشين وسيلة تواصل حديثة تتمثل في انشاء صفحة على الموقعين الالكترونيين الخاصين بالتواصل الاجتماعي (تويتر) و(فيسبوك) تحت اسم (تسديد).

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان الصفحة الالكترونية الجديدة تأتي في اطار اطلاقها لحملتها الاعلانية الخاصة بنظام الدفع الالكتروني الحكومي (تسديد) المتعلقة بدفع المستحقات المترتبة على المتعاملين مع الحكومة بواسطة قنوات الدفع الالكترونية المختلفة.

واضاف البيان ان هذه الحملة جاءت بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وشركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي نت) مؤكدا في الوقت نفسه حرص الوزارة على التواصل مع اكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع المختلفة من خلال استخدام كافة قنوات التواصل والتقنيات الحديثة المتاحة على شبكة الانترنت اضافة الى الموقع الخاص بنظام الدفع الالكتروني الحكومي (تسديد).

وذكر ان اهداف الصفحتين الالكترونيتين الجديدتين يتمثل في إبراز أنشطة وفعاليات وأهداف برنامج الدفع الالكتروني الحكومي وابراز الأحداث المستمرة والجهات التي تتوافر لديها قنوات الدفع الالكتروني ومعرفة الانطباعات حول فعاليات وأنشطة الدفع الالكتروني الحكومي واخيرا التواصل المباشر مع أكبر عدد ممكن من فئات المجتمع.

Website:

http://www.mof.gov.kw/tasdeed/

Twitter:

http://twitter.com/Tasdeed__Kuwait

YouTube:

http://www.youtube.com/user/TasdeedKw

For Suggestions:
tasdeed@mof.gov.kw

source [link]

بدء التنقل بالبطاقة الذكية مع السعودية

تنفيذاً لاتفاقية التنقل بالبطاقة المدنية
حركة سفر عادية في المنافذ البرية والجوية بين الكويت والسعودية

كتب عبدالله المفرح وبسام البسام:

بدأ يوم أمس تنفيذ الاتفاقية بين الكويت والسعودية بالتنقل بالبطاقة الذكية، وقد شهدت المنافذ الجوية والبرية حركة سفر طبيعية، وبصورة أسهل وأسرع مما كانت عليه سابقا عند استخدام جوازات السفر.
«الوطن» كانت في منفذ النويصيب صباح أمس ورصدت حركة الخروج والدخول لمئات السيارات التي انسابت بسهولة دون أي ازدحام، كما كانت في مطار الكويت، ولم تشهد أي حالة تذمر أو شكوى، وذلك ان معلومات المسافر يتم ادخالها في الكمبيوتر، ليختم بعدها كرت «البوردنغ» ليتجه المسافر الى بوابة الطائرة.

شهدت المنافذ الحدودية الجوية والبرية حركة سفر عادية مع اول يوم من بدء تنفيذ اتفاقية التنقل بين الكويت والسعودية بالبطاقات الذكية (المدنية) وقد رصدت عدسة «الوطن» في منفذ النويصيب والسالمي دخول وخروج السيارات منذ صباح امس حيث استقبلهم 4 كاونترات في المغادرة وثلاثة في الوصول وكان بعض المسافرين يحملون بطاقاتهم المدنية والبعض الآخر جوازات سفر خاصة للعائلات التي يكون برفقتهم اطفال لا توجد في بطاقاتهم صور شخصية.
وقد علمت «الوطن» ان اجراءات السفر كانت افضل من الاجراءات السابقة التي تتم عن طريق الجوازات وكانت سهلة في منافذ الكويت بعكس الاجراءات التي تتم في المنافذ البرية السعودية حيث تكدست مئات السيارات لفترة اطول من التي تمت في المنافذ الكويتية، اما في المنافذ الجوية (المطار) فكانت الاجراءات اسهل بكثير من المنافذ البرية حيث كانت معلومات المسافر يتم ادخالها في الكمبيوتر ومن ثم يتم ختم كرت (البوردنغ) ويدخل المسافر الى بوابة الطائرة ومما يذكر ان الاجراءات الجديدة بدأت بعد الثانية عشرة بعد منتصف ليلة امس وكانت الحركة في الصباح مكثفة وفي الظهر كانت اقل وفي العصر زادت ولم تحدث اية شكاوى من المسافرين او تذمر بسبب الاجراءات الجديدة وقد أكد مصدر مسؤول لـ«الوطن» ان المنافذ البرية ستفتح المزيد من الكاونترات ان زادت السيارات وزاد عدد المسافرين كون العناصر البشرية موجودة والاستعدادات بدأت منذ ايام لهذا الامر موضحا ان مئات السيارات غادت ووصلت بهدوء وسلام ودون حدوث اي ازدحام.

source [link]

كتب عبدالله النجار وعبدالرزاق النجار:
في الوقت الذي تنتظر فيه الكويت دعوة من شقيقتها السعودية لعقد اتفاقية للتنقل بين البلدين بالبطاقة الذكية، مما سيساهم في حل مشاكل عديدة منها القضاء على الازدحام وكشف مزدوجي الجنسية والمطلوبين أمنيا، وتقضي على مشكلة تشابه الأسماء، قدمت الأجهزة المعنية الى وزير الداخلية تقارير مفصلة عن المشاكل التي قد يتسبب بها القرار الوزاري القاضي بالسماح للكويتية بكفالة زوجها الأجنبي وأبنائها منه دون ضوابط أو شروط، وأوضحت الأجهزة في تقريرها ان أعدادا كبيرة من الكويتيات تقدمن بطلبات كفالة لأزواجهن العراقيين والسوريين والمصريين والايرانيين والفلسطينيين وأولادهن منهم حتى وإن كانوا موجودين في بلدانهم، كما أن عدداً من أبناء الكويتيات ممن هم على كفالة والدتهم يحاولون جلب زوجاتهم ووضع إقاماتهن عليهم مما يخالف قوانين الهجرة حيث ان المكفول لا يحق له كفالة شخص آخر حتى وإن كانت زوجته.

source [link]

you can replace your old civil id with new civil id smart card for all Kuwaiti even if your old civil id is not expired just bring with you the requirement for issuing new smart card civil id .


تبدأ الهيئة العامة للمعلومات المدنية باطلاق حملتها الاعلامية الخاصة بالبطاقة الذكية ابتداء من اليوم.
واوضح مدير عام الهيئة مساعد العسعوسي بان الحملة تهدف إلى دعوة كافة المواطنين الراغبين باستبدال بطاقاتهم المدنية بالبطاقة المدنية الذكية، كما تهدف الحملة ايضا إلى نشر جميع المعلومات التي تخص اصدار البطاقة الذكية والمستندات المطلوبة لاصدارها وأماكن الاستبدال.
وقال العسعوسي بان الاوراق المطلوبة لاستبدال البطاقة هي:
-1 صورتان شخصيتان قياس 6×4 سم لكل من بلغ خمس سنوات فأكثر بخلفية زرقاء ذات جودة عالية .-2 بيان فصيلة الدم اذا لم يسبق تسجيله بالهيئة.
-3 صورة من جواز السفر لتسجيل الاسم اللاتيني اذا رغب صاحب العلاقة تطابق اسمه اللاتيني مع جواز السفر.
واضاف العسعوسي: انه وتسهيلا على المواطنين لاستبدال بطاقاتهم المدنية فان الهيئة ستستقبل المواطنين الراغبين بالاستبدال بمقر الهيئة الرئيسي بجنوب السرة على فترتين الاولى صباحية من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر، والثانية مسائية من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السابعة مساء.
ونوه بان جميع مكاتب الهيئة العامة للمعلومات المدنية المنتشرة في جميع المحافظات وكذلك المكاتب الموجودة بمراكز الخدمة ستقوم بتسلم وانجاز معاملة الاستبدال على ان يتم تسلم البطاقة من المقر الرئيسي للهيئة.
وذكر العسعوسي بان الهيئة بدأت فعليا باحدى تطبيقات البطاقة المدنية الذكية عبر تعاقدها مع شركة السور لتسويق الوقود (الفا) لاستخدام البطاقة المدنية الذكية في عملية التزود بالوقود وتعبئة البطاقة عبر موقع الشركة في شبكة الانترنت.
واضاف العسعوسي بان البطاقة المدنية الذكية هوية شخصية الكترونية تسهل على المواطن الخدمات الحكومية وتبسط الاجراءات وتستخدم لانجاز المعاملات، وذكر بان البطاقة تحتوي على البيانات الاساسية الضرورية فالوجه الاول للبطاقة يحتوي على الصورة والاسم والرقم المدني والجنسية والجنس وتاريخ الميلاد وانتهاء صلاحية البطاقة باللغتين العربية واللاتينية، اما ظهر البطاقة فيحتوي على العنوان مفصلا وفصيلة الدم والرقم الالي للعنوان .
وقال العسعوسي ان «البيانات التي يتم تسجيلها على الشريحة الالكترونية هي جميع البيانات المطبوعة على وجه البطاقة وظهرها، بالاضافة إلى البريد الالكتروني وارقام هواتف الفرد عند توافرها وصورة الكترونية وبيانات البصمة المشفرة من وزارة الداخلية وبيانات لخدمة التنقل بين دول مجلس التعاون والبوابة الالكترونية، بالاضافة إلى اي بيانات اخرى تتم اضافتها.
واختتم العسعوسي تصريحه بانه يمكن للمواطنين الاستعلام عن موقف البطاقة بعد اجراء المعاملة وذلك للتأكد من جهوزية البطاقة الذكية بالاتصال على النظام الآلي (هاتف 1889988) او عبر موقع الهيئة على الانترنت (www.paci.gov.kw).

source [link]
source PDF [link]

لا نستطيع تحديد مدة زمنية لانتهاء صلاحية النموذج القديم إلا إذا تجاوزت نسبة الاستبدال 80 في المئة
20/03/2010
العسعوسي: البطاقة الذكية قادرة على قراءة الأشخاص بدقة.. ورقمنتها تساهم في عمليات الإسعاف والإنقاذ
البطاقة يمكن قراءتها باللغتين العربية والانكليزية ونعمل على التوسع في استخدامها بكل الوزارات
نعمل على انشاء برنامج للتحقق من الهوية الإلكترونية أسوة بالدفع الإلكتروني في البنوك
أنجزنا مشروع التحقق من الصورة آليا عن طريق مقارنتها بالقديمة وقطع الطريق على التزوير
نعكف حاليا على إنجاز مشروع ال¯ “SMS” لتنبيه الأشخاص بتجديد البطاقة قبل انتهائها
مساعد العسعوسي متحدثا إلى “السياسة”
كتب – عواد الفرحان:
أكد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ان التطورات التقنية التي اجرتها الهيئة ادت الى نقلة كبيرة ستنعكس ايجابا عليها من خلال تعامل المواطنين, اضافة الى تسهيل عمل الجهات الرسمية الاخرى.
واوضح العسعوسي ان اضافة الرقم الآلي للمنازل ستسهل على الجهات الرسمية الاستدلال على المنازل والمباني دون عناء اضافة الى ذلك سيسهل على المواطن طلب الاسعاف من خلال اكتفائه بذكر الرقم الآلي دون الحاجة الى ذكر اوصاف المنزل وغيره, اضافة الى التطورات الاخرى مثل استخدام نظام التصديق الالكتروني والبوابة الالكترونية ونظام خدمة رسائل SMS المزمع استخدامه في انجاز معاملات المواطنين لدى الهيئة.
واشار العسعوسي الى ان الهيئة طورت نظام الاستعراف على الاشخاص من خلال الصور حيث يتيح هذا البرنامج تحديد هوية الشخص من خلال صورته القديمة اضافة الى ايجاد قاعدة بيانات ثابتة للاسماء العربية مترجمة الى اللاتينية.
وقال العسعوسي في لقاء مع »السياسة« ان الهيئة لا تألو جهدا في ابداء التعاون مع الجهات الرسمية من خلال تقديم ما لديها من معلومات متوافرة لاستخدامها في التخطيط لمشاريع التنمية, مؤكدا ان هناك تنسيقا كاملا للهيئة مع كل الجهات الرسمية.
ولفت العسعوسي الى ان الهيئة تلجأ في الغالب الى الصلح في شأن المخالفات التي يرتكبها الافراد المتخلفون عن تجديد بطاقاتهم ولا تلجأ الى تطبيق صلاحيتها في المادة 33 من قانون انشاء الهيئة وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
\ هل لديكم خطة لتطوير آلية العمل بالهيئة? وما طبيعتها؟
نعم, هناك مشاريع عدة منها البطاقة الذكية, وهو مشروع مركب يتضمن الكثير من المشاريع ولا يعتبر مجرد تحول من البطاقة الحالية الى البطاقة الذكية ذات شريحة الكترونية ولكن من ضمنه ان ينتج عنه مشروع البنية التحتية لمشروع التصديق الالكتروني الذي تم انجازه والتصديق الالكتروني يقصد به توقيع الهوية الالكترونية لكل من يملك بطاقة ذكية بحيث يستخدمها في خدمات الحكومة الالكترونية للتحقق من شخصيته, فالآن مشروع الحكومة الالكترونية في المرحلة الاولى, اما المرحلة الثانية لهذا المشروع فهي بحاجة للتعرف الى الاشخاص المتعاملين معها عبر الانترنت للتأكد من ان محمد هو فعلا محمد عندما يعلن عن نفسه بانه فلان عبر الانترنت, فالبطاقة المدنية الحالية تحقق مستلزمات التعرف على الهوية من خلال العالم الملموس اما بالعالم غير الملموس الذي يتم من خلال الانترنت, فيتم التحقق من ان هذا الشخص هو المعني باستخدام البطاقة الذكية ومن خلال التوقيع او التصديق الالكتروني الموجود داخل الشريحة يمكن ان تتأكد ان هذا هو الشخص الحقيقي الذي يتم التعامل معه والان نقوم بتطوير البوابة التي يمكن من خلالها ان يتم التحقق من الهوية فكما يحصل الان من دفع الكتروني سوف يصبح التحقق الكترونيا كما تعمل الهيئة الان على انشاء برنامج للتحقق من الهوية الالكترونية على اساس ان يكون ذلك على مواقع الحكومة الالكترونية, كما تم انجاز مشروع التحقق من الصورة فعندما نستلم صورة من شخص ويدعى ان هذه الصورة لفلان من الناس نقوم نحن الياً بمقارنة صورته مع الصور التاريخية القديمة لهذا الشخص الموجودة عندنا للتأكد بأنه ليس هناك تزوير وهذا البرنامج تم تطويره بالهيئة ويستخدم كذلك للتعرف على المزورين ومرتكبي الجرائم الاخرى.
التحقق من الصور
\ ما التكنولوجيا المستخدمة في التحقق من الصور?
/ عندما يتم مسح الوجه آلياً يخرج منه رقم معين والرقم هذا ثابت للشخص سواء قام بارتداء النظارة ام لا او كان كبيراً في السن او صغيراً فالله سبحانه وتعالى عندما خلق الاشخاص جعل هناك مواقع ثابتة بالعظم بغض النظر ما اذا كان الانسان سميناً او العكس وكذلك هناك نقاط في العيون لذلك عندما يتم مسح الصورة بهذا البرنامج يخرج بنقاط عدة من خلال قراءته لها وعن مقارنتها بالنقاط القديمة الموجودة بالصور القديمة فالمفترض ان تتطابق هذه النقاط القديمة مع الحديثة والى حد كبير جداً ويستطيع ان يصل بنسبة التطابق 100 في المئة بين الصورة القديمة والجديدة فهذا البرنامج بامكانه ان يستجيب للمتطابقين بنسبة 70 في المئة وهناك معلومات السكن التي يمكن بواسطتها زيادة الاستدلال والعمر كذلك فكلما زادت التفاصيل زاد التعرف على الشخص.
\ وهل قامت الهيئة بتطوير هذا البرنامج?
/ هذا البرنامج موجود عالمياً ولكن نحن طورناه كما عملنا مشروع الترجمة الموحدة للاسماء الى اللاتينية فالآن على سبيل المثال اسم محمد مترجم مرة واحدة فالآن جميع البطاقات الذكية يكتب بها نفس الترجمة وعندما يقوم شخص بطلب استخراج البطاقة الذكية نطلب منه ان يأتينا بصورة جواز سفره حتى نضع الاسم اللاتيني الموجود بالجواز او نقوم نحن بترجمة الاسم الى اللاتينية وقد قمنا بترجمة كل الاسماء العربية داخل قواعد البيانات وكل اسم تمت ترجمته بطريقة معينة فالآن كل بطاقة تصدر باسم محمد مثلاً ستصدر بالطريقة نفسها وليس على مزاج الشخص ونحن نعتمد الاسم المترجم بالجواز ونقوم بترجمة الاسم بحسب القواعد الثابتة للاسماء لدينا كل هذه التحديثات تمت كجزء من مشروع تحديث البطاقة الذكية والآن نحن مقبلون على تطبيق استخدام البطاقة الذكية بوزارة الصحة لذلك تم مخاطبة وزارة الصحة لتفعيل استعمال البطاقة الذكية في الملف الصحي لكن يحتاج منهم ان يقوموا باعداد البنية التحتية في الملف الصحي من خلال انشاء ملف صحي وملف طوارئ, كذلك هناك محادثات مع القطاع التعليمي لاستخدام البطاقة الذكية في موضوع تسجيل الطلبة اما في المحفظة الالكترونية تم التنسيق مع شركة كي نت لاستخدام البطاقة في الدفع الالكتروني للرسوم الحكومية وسنعلن قريباً استعمال البطاقة في دفع فاتورة البنزين بالتنسيق مع شركات محطات الوقود ونحن نعمل الآن على التوسع في استعمال البطاقة الذكية ومن مشاريعنا القادمة هو موضوع الخرائط GIS وقد اجتمعنا مع البلدية للتنسيق بهذا الشأن وعندنا مشروع حفظ الوثائق الالكتروني.
هل ستمنح البطاقة الذكية للوافدين ام ستقتصر على الكويتيين?
بداية سيتم صرف البطاقة الذكية للكويتيين وفي مرحلة لاحقة سيتم صرفها للوافدين بعد الانتهاء من المواطنين الكويتيين.
هل في جعبتكم تنفيذ مشاريع اخرى في المستقبل القريب?
نعمل حاليا على مشروع رسائل ال¯ SMS فالحاصل الان عندما يقوم الشخص بتجديد بطاقته يقوم بالاتصال برقم محدد في الهيئة العامة ويتم وفق ذلك التجديد له اما الان فسنقوم باطلاق خدمة جديدة بان يقوم الشخص المعني بارسال رسالة على ال¯ SMS وعلى نفس الرقم المستخدم حاليا حيث يمكن ان يبين بالرسالة الرقم المدني والكود وعليه يتم تجديد البطاقة تلقائيا في اليوم الثاني وننوي كذلك بالمرحلة الثانية من هذا المشروع والذي نعتزم ان نطبقه في السنة التالية ان نقوم بابلاغ الشخص المعني او خادمته ان بطاقته ستنتهي بعد شهر او نبلغه بان عنوان الشخص على منزله القديم قد انتهى بعد ان يتم بيع المنزل لمالك اخر واصبح عنوانا للمالك الجديد الذي قام بتغيير عنوانه على المنزل المباع لذلك يتم مخاطبة الشخص المعني ونخبره ان عنوانك القديم قد تغير وعليك ان تراجعنا لتغيير عنوانك وكل هذا يتم ضمن برنامج يعمل آليا بمخاطبة الاشخاص بكل المتغيرات التي تحصل في العنوان او في البيانات او اعلامه بقرب انتهاء بطاقته المدنية حيث اصبح البرنامج يعمل بشكل تام.
هذا سيعني انكم ستقللون التدخل البشري في انجاز المعاملات والتوسع في النظام الآلي في ادارة العمل?
بالضبط هذا جانب وهناك جانب اخر حيث نعمل على فكرة لمشروع ادخال بيانات بواسطة الأتمتة حول ادخال المعلومات او غيره .
ما الفكرة العامة عن هذا المشروع?
لا استطيع لان الفكرة لم تتبلور حتى الان .
هل في نيتكم التوسع في اللامركزية في عمل الهيئة من خلال افتتاح فروع في المحافظات الاخرى وما معدل المعاملات التي يتم انجازها يوميا?
فروع في المحافظات
الهيئة تسير في اللامركزية كمبدأ اساسي في عملها وهذا واضح من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية من خلال تواجد الهيئة في مراكز الخدمة فنحن اي مركز خدمة جديد يفتح لوزارة الداخلية يتم التنسيق معنا فيه لنرى امكانية ان نعمل به حيث انه احيانا تكون مساحة المركز غيركافية الامر الذي لا ييسر للهيئة المشاركة في شغل جزء من مساحة المركز ولنا فروع منتشرة في معظم المناطق وتشمل كل المحافظات .
اذا يمكن القول ان خطة التوسع لديكم مرتبطة بمراكز خدمة المواطن?
لا فهذه ليست طموحنا ونحن الان متواجدون في حكومة مول الحالية والمستقبلية حيث سيفتتح قريبا فرع حكومة مول في منطقة جابر العلي لكل الجهات وستشارك فيه الهيئة وهناك مشروع الاحمدي والجهراء والان تمت الموافقة على المخططات التفصيلية وجار اعداد كراسة المواصفات وطرح المناقصة من وزارة الاشغال العامة ونتوقع استلام هذين المبنيين في 2012 ومباشرة العمل فيهما وكذلك نسقنا مع الجهات المعنية بان اي مراكز ضاحية جديدة يتم افتتاحها يجب ان تأخذ في الحسبان اقامة مراكز للهيئة كذلك تعتبر خدمة المغلف السريع احدى وسائل اللامركزية وعندما استلمت المسؤولية في 2007 لم يكن يزيد عدد الاجهزة الخاصة باستقبال المغلقات عن 17 جهازا والباقي كانوا موجودين في المخازن على شكل معدات سكراب فقمنا باستيراد قطع الغيار اللازمة واجراء الاصلاحات اللازمة والان قمنا بتوزيع اكثر من ثلاثين جهازا على الجمعيات التعاونية.
قرارات الهيئة
هل قرارات الهيئة محصورة بشخصك ام انك تعطي بعض الصلاحيات لمساعديك في اتخاذ بعض القرارات الادارية?
بالعكس فالقرارات تنبع من الاسفل اكثر مما تتصدر من الاعلى فالكل مشارك في انشاء الهيئة منذ تأسيسها في 1984 لذلك الكل صاحب قرار وفق مجال عمله لانه الاكثر خبرة ودراية في تفاصيل عمله لذلك تتخذ القرارات .جماعيا وتحديدا من اصحاب الخبرة داخل كل ادارة.
هل تقوم الهيئة باعداد الدراسات حول حاجة الاعداد البشرية التي تهاجر سنويا الى الكويت من الخدمات الصحية والسكنية والمرورية ومدى استيعاب البنية التحتية لهذه الاعداد, وهل يوجد تنسيق بهذا الشأن مع الجهات الحكومية الاخرى?
نحن كهيئة ليس من اختصاصنا ان نعمل الدراسات بشكل مباشر ولكننا كهيئة يقتصر دورنا بتزويد كل من يريد اعداد دراسة كالجهات التعليمية والبحثية او الطلبة بالمعلومات او الجهات الحكومية الاخرى كالمرور من خلال تزويد الشركات التي يتم التعاقد معها بالبيانات المرتبطة بمشروعهم والكثافة السكانية وكذلك وزارة الصحة.
اذا يوجد هناك تنسيق مع المؤسسات الرسمية باجراء الدراسات?
نعم هناك تنسيق مع كل الجهات الحكومية لدعم اتخاذ القرار كل فيما يخصه.
هل التوسع في بنية الخدمات التحتية يواكب الزيادة السكانية الطبيعية والمهاجرة?
نحن لا توجد عندنا هذه الدراسة ولكن المعلومات موجودة لدينا وبامكاننا ان نقوم باعدادها ولكن نحن نلبي ما يطلب منا واي جهة معنية تريد منا دراسة الشواغر الموجودة فهذه متوفرة عندنا او اذا طلب منا مقارنة النمو السكاني مع المباني فهذه المعلومات موجودة عندنا لمن يريد اتخاذ القرار فكل المعلومات موجودة وبامكاننا استخراج الاحصاءات ولكن ذلك يتوقف على طلب الجهات المهتمة ولكننا نحن لدينا اصدارات سنوية نزود بها الجهات الحكومية.
الصلح في المخالفات
ما الاجراءات القانونية التي تستخدمها عند تأخر المواطن او الوافد في تجديد البطاقة والابلاغ عن فقدانها?
المادة 33 في القانون حددت الاجراءات بان كل من يخالف المواد التي لها علاقة بالقيد او السجل المدني او تحديث بياناته تتم مخالفته حسب مواد القانون ويجوز الصلح فيه فالهيئة طوال فترة انشائها كانت دائما تلجأ الى الصلح وكانت قيمة المخالفة نحو عشرين دينارا ولكن عندما لاحظنا تراخي البعض في التسجيل او تحديث البيانات اضطررنا الى التحذير من ان الهيئة بامكانها اللجوء الى هذه المادة والقصد منها هو استكمال قواعد البيانات لمعالجة القصور فيها رغم انه لا يشكل نسبة كبيرة بل نسبة بسيطة ولكن نريد اولا نشر الوعي والاحساس بالالتزام في تزويد الهيئة بالبيانات المطلوبة والصحيحة لما لذلك من اثر على هذا الموضوع على خطة التنمية في المرحلة القادمة.
متى سيتم الانتهاء من استعمال البطاقة القديمة?
لا نستطيع ان نضع فترة زمنية لانتهاء صلاحية البطاقة القديمة اذا لم تتجاوز نسبة الاستبدال اكثر من 80 في المئة من حاملي البطاقة القديمة وعندها يمكن لنا ان نحدد وقتا محددا لانتهاء البطاقة القديمة من خلال تنبيه المتأخرين في استبدال بطاقاتهم الى الاسراع في اجراءات الاستبدال.
وقد وصلنا الان الى البطاقة الذكية ونحن ننوي فتح المجال امام الكويتيين لاستبدال البطاقة من دون شرائح متى ما توفرت لدى المواطن المستندات اللازمة سيتم صرف الجديدة وفقا للاولوية, لافتا الى ان الطاقة الانتاجية تصل الى خمسة الاف بطاقة يوميا.
ما الاضافات التي اضيفت الى البطاقة الذكية?
البطاقة تتضمن البيانات السابقة واضيف اليها الاسم اللاتيني وكذلك يمكن قراءة البيانات باللغتين العربية والانكليزية بحيث يمكن للمواطن استخدامها في الدورل الاوروبية وكذلك اضفنا الرقم الالي للعنوان حيث عندنا مشروع في المستقبل لترقيم جميع المباني بالرقم الالي وهذا الرقم يتم طبعه الان خلف البطاقة حتى يتم فيه التعاون مع وزارة العدل في موضوع الاستدلال وكذلك وزارة الكهرباء ووزارة المواصلات وسيستخدم كذلك في نظام الحرارة GIS حيث من الممكن من خلال النظام الالي الاستدلال على العنوان مباشرة وحتى يمكن الاستفادة منه في المستقبل في الانقاذ والاسعاف فممكن للمواطن ان يستغني عن اعطاء اوصاف عنوان المنزل وليس عليه الا ذكر الرقم الالي وهذا الامر سينهي الكثير من المشكلات ففي الكثير من الحالات تتشابه العناوين ففي بعض البيوت المطلة على شارعين يوجد رقم مختلف لكل واجهة للبيت عن الاخر مما يؤدي الى صعوبة الاستدلال على العنوان لذلك ترى الكثير من المشكلات في استلام البريد والبضاعة بينما الرقم الالي المزمع تطبيقه هو رقم فريد لا يتكرر ويدل على المبنى بالتحديد وسيتم تطبيق هذا النظام قريبا حيث سنبدأ بترقيم المباني الاستثمارية ثم التجارية واخيرا السكن الخاص.

source [link]
source pdf [link]

العسعوسي لـ القبس:
ننتهي من توزيع البطاقات الذكية على المواطنين خلال عامين

وسيم حمزة
قال مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ان مشروع البطاقة الذكية التي بدأنا بإنتاجها من شهر يوليو 2009 وصلت الطاقة الإنتاجية لها الآن إلى 5000 بطاقة و14 جهاز توزيع، نستطيع زيادتها عند الحاجة، إضافة إلى تنظيم استقبال المراجعين على ورديتين صباحية ومسائية من خلال مراكز الخدمة الخارجية.
وأكد العسعوسي في حديث خاص لـ«القبس» أننا نادينا ثلاث شرائح من المواطنين وأعلنا في بداية المشروع لمن تنتهي صلاحية بطاقته المدنية يستطيع أن يستلم البطاقة الذكية فورا ثم حددنا لمن تنتهي صلاحية بطاقته لعام 2009 والآن حددنا لعام 2010 ونهاية هذا العام سننادي كل المواطنين لكي يستلموا بطاقاتهم دفعة واحدة.
واشار إلى أنه تم توزيع 130 ألف بطاقة تقريبا حتى الآن مع العلم أن هذا العدد ليس باستخدام كامل طاقاتنا، ذلك لحرصنا منذ البداية على منع حصول أي ازدحام بين المراجعين.
أكد العسعوسي أن الهدف من البطاقة الذكية هو استخدامها لتحقيق خدمات متعددة من المفروض أن تحقق الأهداف العليا التي نسعى إليها وإلا لما تميزت هذه البطاقة المدنية القديمة. ونحن كهيئة مهمتنا تهيئة البيئة المناسبة لاستخدامات الجهات الحكومية والقطاع الخاص لهذه البطاقة وندعو جميع الجهات لاستخدام البطاقة في خدماتها، موضحا أنه سيتم توزيع البطاقات الذكية على كل المواطنين خلال سنتين تقريبا من ثم نبدأ بالمقيمين.

مخاطبات
واضاف: قمنا بمخاطبة وزارة الصحة بشأن تضمين الملف الصحي ضمن البطاقة الذكية وخاطبنا ايضا وزارة الشؤون بشأن انتخابات الجمعيات التعاونية، وكذلك بالنسبة لوزارة التجارة بشأن البطاقة التموينية، واجتمعنا اخيرا مع «الكي نت» والآن طبقنا خدمة التزود بالوقود من خلال البطاقة الذكية، اما بالنسبة لرخصة القيادة، فالبطاقة يمكن استخدامها كرخصة، لكن الامر متوقف على موافقة وزارة الداخلية، لكننا مستمرون بطرح الافكار الجديدة التي ستتضمنها البطاقة.
واوضح العسعوسي ان الاعتماد الاساسي في تطوير الخدمات يبقى متوقفا على مبادرة الجهات الاخرى، فمثلا شركة السور للتزويد بالوقود لم نرغمها نحن على وضع بياناتها والاشتراك بخدماتها في البطاقة الذكية، وانما هم من بادروا بذلك، ونحن نمد يد التعاون للجميع ونطرح افكارنا وندعو الجهات الاخرى للاشتراك معنا.
واشار الى ان خطة الهيئة بشأن البطاقة الذكية موجودة في برنامج العمل الحكومي وضمن توجهاتها الاستراتيجية حتى صدور قرار مجلس الوزراء بتفعيل استخدام البطاقة الذكية في الجهات الحكومية للاستفادة منها في التطبيقات الاقتصادية.

توجه استراتيجي
واوضح العسعوسي انه بالنسبة لمنح المقيمين بطاقات ذكية ليس مستحيلا ابدا حصولهم عليها، لكننا نسير بخط متوازٍ في عملية التوزيع، وعندما ننتهي من توزيعها على المواطنين تكون تطبيقات البطاقة جاهزة فعليا، بحيث يستفيد منها المواطن والمقيم الذي تنتهي بطاقته فعليا بعد سنة، لكن سيتضمن تغييرها قيمة مضافة.
واضاف ان السبب في توزيعها اولا على المواطنين هو سرعة تضمين الخدمات الالكترونية الحكومية في البطاقة، اما كتوجه استراتيجي فسيكون هناك بطاقة ذكية للمقيمين، وهو توجه موجود واصيل ونحتاجه، لكن هناك مراحل انتقالية نعمل جاهدين على تقصير مدتها.

أمن البيانات
واشار الى انه بالنسبة لامن البيانات الموجودة في البطاقة، خصوصا البيانات الصحية والمالية، هذا موضوع راعيناه عند تصميم البطاقة، فالشريحة الالكترونية التي تحتويها لها عدة مواقع رقمية، فهناك الموقع المفتوح في الشريحة والذي تتم قراءته من قبل اي شخص ويحتوي البيانات الشخصية نفسها المكتوبة على سطح البطاقة.
وقد قمنا بإدخال هذه المعلومات ضمن الشريحة لتسهيل عملية نقل المعلومات عند اجراء اي معاملة، تلافيا للاخطاء التي قد تحدث في كتابة الاسم او تاريخ الميلاد وغيرها.
وهناك بيانات اخرى تتعلق بالملف الصحي للمواطن، وهذا لا تطلع عليه الا وزارة الصحة المعنية حصرا بهذا الموضوع او من تفوضه للاطلاع.
اما الملف الخاص بوزارة الداخلية، خصوصا مشروع التنقل بين دول مجلس التعاون، فهناك منطقة خاصة ضمن الشريحة بوزارة الداخلية لا يمكن لاحد الاطلاع عليها او تعديل بياناتها الا الوزارة نفسها.
واكد العسعوسي ان المواطن نفسه لا يستطيع ان يجري اي تعديل على بيانات الشريحة رغم امتلاكه جهازا قارئا، وهذا ما ينطبق على الملف المالي ايضا، فهذه الامور ركزنا عليها بشكل كبير وأطمئن الجميع بأن امن المعلومة موجود، لاننا استخدمنا تقنية عالية لحماية الشريحة تسمى «الشهادة الالكترونية» والنظام الذي يعمل عليها هو نظام PTA وهي احدث تقنية عالمية تستخدم في جميع الدول الاوروبية لحماية البيانات الالكترونية.

مواصفات عالية
واوضح العسعوسي ان جسد البطاقة البلاستيكي هو تصميم هندسي موضوع بناء على معادلة رياضية «لوغاريتمية» يعطي اشكال هندسية مختلفة بحيث تكون كل نقطة على البطاقة لا تشبه الاخرى، وبهذا لا يستطيع اي شخص تزويرها ويحتاج بذلك لان يقلد كل نقطة من هذه النقاط وهذا شيء مستحيل.
واشار الى ان جسد البطاقة يتضمن بيانات موجودة على الغلاف الشفاف وبيانات سرية تحمي البطاقة من تزوير جسدها الخارجي واحتواء الشريحة على نظام تشفير خاص، حتى الجهاز القارئ للبطاقة يظهر رسالة فورية عن وضع البطاقة هل هي صالحة أم لا.

التصويت المنزلي
أوضح العسعوسي انه بالنسبة للتصويت من خلال البطاقة الذكية سيتمكن المواطنون مستقبلا من التصويت من منازلهم، وذلك بعد انجاز مشروع التوقيع الالكتروني، خاصة ان البنية التحتية للتصديق والتوقيع الالكتروني قد انجز، والمرحلة الثانية هي توزيع الشهادات الالكترونية للمستفيدين، وبالتالي يتمكن المستفيد من التعريف بنفسه عن طريق الانترنت، بذلك يمكننا ان نتأكد ان هذا الشخص هو صاحب البطاقة الاصلي من خلال رمز الكتروني معين.

الخدمات الالكترونية
قال العسعوسي انه بعد التأكد من هوية هذا المستفيد تفتح امامه مجالات الخدمات الالكترونية بشكل موسع ويصبح بامكانه ان يصوت في الانتخابات، ويعدل نموذجا خاصا بالحكومة او يملئ اي بيانات وكأنه موجود بشخصه في مركز الخدمة، ذلك عندما تكون هذه الخدمات كلها موجودة على موقع واحد لخدمات الحكومة تكون افاق الخدمات غير محدودة امام المستفيدين.

source alqabas news paper [link]
source PDF [link]